كيفية توصيل طابعة شبكة Wi-Fi مع راوتر (حلول ومشاكل)

0
8663

هل لديك طابعة تتوفر بميزة الطباعة والاستخدام عن طريق الشبكة؟ سنعرض لكم هنا طريقة توصيل وربط الطابعة بالشبكة عن طريق الراوتر وانجاز المهام عن طريق الجوال والهاتف الذكى والايفون بسهولة سواء كانت محلية او لاسلكية او USB

قم بتثبيت طابعة عبر شبكة Wi-Fi

يعتبر إعداد الطابعة عبر شبكة الواى فاى Wi-Fi أمرًا سهلاً ولا يستغرق سوى بضع دقائق فقط. وستجد هنا التعليمات والمعلومات المفيدة وبعض الحلول لأكثر المشكلات شيوعًا. ولاحظ أن نماذج كل علامة تجارية لها أنظمة مختلفة. لذلك يُنصح بالرجوع إلى التعليمات الخاصة باستخدام جهازك.

 

الطريقة السريعة والسهلة لتثبيت الطابعة عبر شبكة الوايرلس Wi-Fi

لا شك أن الطابعة لها دورا كبيرة حيث تتحكم فى كل شئ مثل المستندات في المكتب أو المنزل أو في العمل. وبالطبع ، يتيح لك طباعة العديد من المستندات والصور الأخرى دون عناء.

ومع ذلك ، قد يكون إعداد الطابعة أمرًا صعبًا عندما لا تكون لديك كل المعرفة اللازمة أو الخبرة فى ذلك وقد تحتاج الى فنى مختص لهذا المجال لكن دعنا نستكمل. خاصة في المكاتب الكبيرة ، وليس من الضروري توصيل الطابعة بالكمبيوتر لأنجاز مهامك بل يمكنك بدلاً من ذلك استخدام شبكتك لإنشاء اتصال واى فاى Wi-Fi بجهازك. وسيسمح لك ذلك باستخدام طابعتك دون أن تكون متصلة فعليًا بجهاز الكمبيوتر الخاص بك. وسيوفر لك الكثير من الوقت ويجعل عملك أسهل. لكن كيف أفعل ؟ فقط اتبع التعليمات التالية.

 

محتوى المقال

 

1. تثبيت الطابعة في Wi-Fi: اليك الشروط
2. نظرة عامة على الاحتمالات المختلفة
3. تثبيت خطوة بخطوة طابعة USB
4. Wi-Fi والشبكة المحلية و USB: ما هي الاحتمالات؟
5. قم بتثبيت طابعة Wi-Fi في ويندوز 7: هنا إرشادات خطوة بخطوة
6. تثبيت طابعة عبر Wi-Fi: مشاكل وحلول بسيطة
  • طابعة واى فاى Wi-Fi لا يمكنها الاتصال بالشبكة
  • حظر أجهزة Wi-Fi غير المصرح بها
  • تعذر العثور على عنوان IP الخاص بالطابعة
  • طابعة Wi-Fi ليست ضمن نطاق الشبكة
  • يمكن للطابعة الوصول إلى الشبكة ولكن طلب الطباعة لا يصل إليها
  • الخلاصة: عادة لا يمثل تثبيت الطابعة وتكوينها عبر شبكة Wi-Fi مشكلة

1. تثبيت طابعة في Wi-Fi: الشروط

 

لإعداد الطابعة بسرعة وبسهولة عبر شبكة الوايرلس Wi-Fi ، ضع في اعتبارك بشكل عام ، لا يهم ما إذا كنت تستخدم نظام التشغيل ماك Mac أو ويندوز Windows 7 أو Windows 8. ستكون طريقة تثبيت الطابعة مماثلة أو حتى متشابهة. وهناك بعض الشروط التي يجب تلبيتها لتتمكن من تثبيت طابعة Wi-Fi. ويجب أن يكون لديك أولاً طابعة متوافقة مع الواى فاى Wi-Fi. حيث لاحظ أنه ليست كل الطابعات توفر اتصالاً لاسلكيًا. لذلك تأكد أيضًا عند الشراء من أن الجهاز متوافق مع اتصال انترنت.

لذلك فأنت بحاجة إلى طابعة Wi-Fi ، وأيضًا جهاز توجيه ، والذي سيتم استخدامه لإنشاء الاتصال بين الشبكة والطابعة. وعادة ما يتم توفيرها بواسطة مزود الخدمة. ومع ذلك ، يجب أن تدرك أنه ليست كل أجهزة التوجيه متوافقة مع Wi-Fi. ولمزيد من المعلومات ، انظر دليل المستخدم. إذا لم يكن جهازك متوافقًا مع Wi-Fi ، فستحتاج إلى شراء جهاز توجيه مختلف. عادةً ما يوافق مزود خدمة الإنترنت الخاص بك على استبداله ، ولكن قد يفرض عليك رسومًا مقابل ذلك.


2. نظرة عامة على الاحتمالات المختلفة

إذا تم استيفاء الشروط الأساسية ، يمكنك البدء في تثبيت الطابعة عبر Wi-Fi. واذا قررت اختيار جهاز به اتصال بالشبكة ، أو حتى اتصال Wi-Fi.

أولاً ، قم بتوصيل طابعتك بـ شبكة متاحة لديك ، سلكية أو لاسلكية. وللقيام بذلك ، ستحتاج إلى معلومات متنوعة ، على سبيل المثال مفتاح Wi-Fi ، أدخله مباشرة على الجهاز. وإذا كانت طابعتك جديدة ، فيجب أن يتم تزويدك ببرنامج تشغيل.

قم بتثبيت تعريفات الطابعة بعد توصيل الطابعة بالشبكة. يرجى ملاحظة ما يلي:

ستحتاج إلى تثبيت البرنامج المتوافق مع جميع أجهزة الكمبيوتر التي تريد استخدام الطابعة فيها ، وإلا فلن تحصل على أي اتصال بين طابعة الشبكة والكمبيوتر. وعلى العكس من ذلك ، إذا كانت طابعتك أقدم ، يمكنك أيضًا توصيلها بجهاز توجيه Wi-Fi عن طريق USB. حيث يتم توفير منافذ USB خصيصًا لهذه الطريقة. ثم قم بتثبيت برنامج الطابعة الخاص بالشركة المصنعة.

سيتم إجراء التثبيت والتكوين الفعليين للطابعة باستخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك. وطريقة التثبيت هي نفسها دائمًا سواء كانت طابعة كانون Canon Pixma أو برزر Brother HL أو سامسونج Samsung CLP.

 


3. التثبيت خطوة بخطوة لطابعة USB يو اس بي

 

1. للبدء ، قم بتوصيل الطابعة بمنفذ USB الخاص بالموجه. ويمكنك العثور على القائمة الخاصة بهذا الأخير عن طريق إدخال العنوان الموجود في متصفح الإنترنت الخاص بك. وعادة ، سيتعرف جهاز التوجيه الخاص بك على الطابعة عند النقر فوق “أجهزة USB” في الإعدادات.

2. في بعض الأحيان لا يتعرف الموجه على الطابعة مباشرة. فقد يكون الحل البسيط هو فصل كبل USB وإعادة توصيله عدة مرات ، أو محاولة استخدام منفذ USB مختلف. وبعد ذلك ، ستحتاج إلى برنامج الطابعة الذي توفره الشركة المصنعة. سيستغرق تثبيت برنامج التشغيل بضع دقائق فقط قبل أن تتمكن من إتاحة الطابعة لجميع أجهزة الكمبيوتر.

3. بعد التثبيت ، اضغط على مفتاح Windows على لوحة المفاتيح وافتح قائمة “لوحة التحكم” Control Panel ، ثم “الأجهزة والطابعات” Devices and Printers. انقر بزر الماوس الأيمن فوق صورة الطابعة المتصلة بالموجه. انقر فوق خصائص Properties ، ثم حدد خانة الاختيار تمكين الدعم ثنائي الاتجاه. ثم اتبع المسار: المنافذ Ports> إضافة منفذ Add Port> منفذ TCP / IP القياسي> منفذ جديد New Port> التالي Next.

4. في حقل اسم الطابعة أو عنوان IP ، أدخل العنوان الموجود في قائمة جهاز التوجيه (مثل “fritz.box”). تذكر تضمين العنوان أيضًا في حقل اسم المنفذ أدناه. ثم انقر فوق التالي Next.

5. في النافذة التالية ، بعنوان معلومات المنفذ الإضافية المطلوبة ، حدد خانة الاختيار “مخصص” ، ثم انقر فوق “إعدادات” Settings. في هذه النافذة ، تحقق من كتابته كـ Raw ضمن نقطة البروتوكول وأن رقم المنفذ (أعلاه) هو 9100. بالنسبة لأجهزة التوجيه بخلاف مربعات FRITZ! ، ستحتاج إلى رموز أخرى ستجدها في الدليل.

6. أخيرًا ، اتبع المسار: موافق OK> التالي Next> إنهاء Finish ، ثم انقر فوق إغلاق مرتين وموافق. وبهذا أكملت الآن إعداد طابعتك عبر Wi-Fi. وعادة ، يجب أن تكون قادرًا على استخدام الجهاز كما لو كان متصلاً بجهاز الكمبيوتر الخاص بك بدلا الأسلاك. وستحتاج إلى تكرار الخطوات من 3 إلى 5 على كل كمبيوتر تريد استخدام الطابعة منه.


4. Wi-Fi والشبكة المحلية و USB: ما هي الاحتمالات؟ local network

لدينا بعض النصائح والحيل الإضافية التي قد تجدها مفيدة في استخدام طابعتك. على سبيل المثال ، قد تكون مهتمًا باستخدام LAN و Wi-Fi و USB في نفس الوقت. حيث لا تحتوي بعض الطابعات على واجهة Wi-Fi و USB فحسب ، بل تحتوي أيضًا على اتصال بشبكة محلية. يسمح ذلك بدمج محول الشبكة في الشبكة.

ولكن بعد ذلك يواجه العديد من المستخدمين مشكلة: تحتوي معظم طابعات Wi-Fi على خادم طباعة مطلوب للطباعة عبر الشبكة. إذا كان لديك مثل هذا الجهاز ، فلن يكون الاستخدام المتزامن لشبكة Wi-Fi والشبكة المحلية ممكنًا. يجب أن تختار أحد الخيارين.

يوصى بوضع الشبكة المحلية للاستخدام الفردي لأن الاتصال أسرع. إذا كنت ترغب في الوصول إلى الطابعة من عدة أجهزة كمبيوتر ، فمن الأفضل تهيئتها على شبكة Wi-Fi. وإذا كانت لديك طابعة Wi-Fi مزودة بكابل USB ، فلا داعي للقلق: يجب أن تعمل بدون مشكلة.


5. قم بتثبيت طابعة Wi-Fi في Windows 7: إرشادات خطوة بخطوة

توضح الإرشادات التالية كيفية تثبيت الطابعة وتكوينها عبر Wi-Fi ضمن Windows 7. وقبل أي شيء قم بتثبيت برنامج التشغيل الأصلي الذي ستجده على قرص التثبيت المضغوط أو على موقع الويب الخاص بالشركة المصنعة للطابعة أو عبر هذا الموقع الذى يوفر أحدث برامج تشغيل الطابعات لكل الماركات.

 

  • لجهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز 7 ، افتح لوحة التحكم Control Panel ، ثم قائمة الأجهزة والطابعات Devices and Printers (يمكنك أيضًا العثور عليها في قائمة ابدأ Start menu).
  • يمكنك تثبيت جهاز جديد وتكوينه بالنقر فوق إضافة طابعة Add a printer. وعموما يقوم نظام التشغيل الخاص بك تلقائيًا بالبحث عن الأجهزة والطابعات الجديدة المتوفرة وإدراجها في القائمة.
  • بمجرد العثور على طابعتك الجديدة ، يمكنك تثبيتها تلقائيًا بالنقر المزدوج عليها والبدء في الطباعة مباشرة.
  • إذا لم يتمكن المعالج من العثور على طابعتك من تلقاء نفسه ، فيمكنك تثبيتها يدويًا بالنقر فوق الطابعة المطلوبة غير مدرجة.
  • للقيام بذلك ، اختر خيار إضافة طابعة Add a printer باستخدام عنوان TCP / IP أو اسم المضيف وأدخل عنوان IP. ستجد عنوان IP القياسي مباشرة على الجهاز ، في الدليل أو عبر جهاز التوجيه الخاص بك.

لقد قمت الآن بتثبيت الطابعة الخاصة بك عبر Wi-Fi في Windows 7.


6. تثبيت الطابعة عبر Wi-Fi: مشاكل وحلول بسيطة

لا يعد استخدام الطابعة أمرًا سهلاً دائمًا – فقد تظهر بعض المشكلات من وقت لآخر عند محاولة إعداد طابعة Wi-Fi. ولكن لا داعي للقلق ، فغالبًا ما يمكن حل المشكلات الشائعة بسرعة.

 

طابعة الواى فاى Wi-Fi لا يمكنها الاتصال بالشبكة

هل قمت بتثبيت الطابعة Wi-Fi ، ويبدو أن الإعداد سارت بسلاسة بدون مشكلة ، لكن لا يمكنك التحكم في الجهاز عبر الشبكة؟ هنا من المحتمل أن يكون التكوين خاطئًا أو غير مكتمل. لذلك ، لا يمكن تبادل البيانات بين موجه Wi-Fi والطابعة. ففي هذه الحالة ، حدد إعدادات جهاز التوجيه وتحقق من التكوين.

لاحظ انة يكفي ارتكاب خطأ واحد في الإدخال أو تحديد الخيارات بشكل غير صحيح لجعل استخدام طابعة عبر Wi-Fi أمرًا مستحيلًا.

 

تعذر العثور على عنوان IP الخاص بالطابعة

لاتصال الكمبيوتر والطابعة وجهاز التوجيه مباشرة معا – ، يجب أن يكون لديك عنوان IP الصحيح. وعادة ، يتم توفير العنوان لك من خلال معالج تثبيت برنامج الإعداد. وإذا لم يكن الأمر كذلك ، فأنت بحاجة إلى تكوين عنوان IP الخاص بالطابعة وتصحيحه يدويًا. نظرًا لأن الإجراء الذي يجب اتباعه يعتمد على الجهاز ، فمن الأفضل الرجوع إلى تعليماته للاستخدام للمتابعة بشكل صحيح.

 

طابعة Wi-Fi ليست ضمن نطاق الشبكة

في المساحات الكبيرة التي تحتوي على العديد من الجدران أو تحتوي على الكثير من أجهزة الكمبيوتر ، قد لا تكون الطابعة ضمن النطاق المباشر لموجه Wi-Fi. هنا عند التثبيت ، تأكد من أن جهاز التوجيه والطابعة ليسا بعيدين جدًا لأن هذا قد يتداخل مع نقل البيانات. فالجدران الخرسانية هي العقبة الأكثر شيوعًا. فستحتاج بعد ذلك إلى تثبيت مكرر.

والرطوبة الزائدة يمكن أن تكون مشكلة أيضًا. لذلك ، يوصى بالتأكد من عدم وضع جهاز التوجيه والطابعة بمطبخ أو غرفة مماثلة. فقد يكون هناك أيضًا تداخل من الأجهزة التي تعمل على نفس تردد شبكة Wi-Fi ، على سبيل المثال ، فرن الميكروويف.

 

يمكن للطابعة الوصول إلى الشبكة ولكن طلب الطباعة لا يصل إليها

هل نجحت في تثبيت برنامج تشغيل الطابعة وبرنامجها لكنها ترفض الطباعة؟

من المحتمل أن تكون المشكلة مرتبطة بجدار حماية الكمبيوتر. وهذا يتعارض مع الاتصال بين الطابعة والكمبيوتر. ولمعرفة ما إذا كان هذا هو سبب المشكلة ، قم بإيقاف تشغيل جدار الحماية لبضع لحظات وقم بالطباعة.

يمكن أن تؤثر التطبيقات المختلفة أيضًا على التشغيل. حيث تتسبب العديد من التطبيقات المجانية في الكثير من المشكلات والفيروسات وأحصنة طروادة الأخرى التي لا تتوقف عن الطباعة فقط: وهنا يمكن أن يصبح جهاز الكمبيوتر الخاص بك مشلولًا تمامًا. لذلك ، نوصي بعدم تثبيت التطبيقات المشكوك فيها. واتصل بالشركة المصنعة إذا كانت لديك مشكلة معينة أو رمز خطأ. يمكنك الاتصال به عن طريق البريد الإلكتروني أو الهاتف.


الخلاصة: عادة لا يمثل تثبيت الطابعة وتكوينها عبر شبكة Wi-Fi مشكلة

يعمل الاكتشاف التلقائي للطابعة بواسطة أنظمة التشغيل المختلفة على تسهيل وتسريع عملية تثبيت الجهاز الجديد بشكل كبير. لكن لا تيأس إذا حدث خطأ ما. خذ الوقت الكافي للتحقق من اتصالات الطابعة وبرنامج التشغيل والبرامج.

وتأكد من صحة إعدادات IP لجهاز الكمبيوتر الخاص بك عن طريق التحقق من عنوان IP الخاص بالطابعة أو الجهاز متعدد الوظائف. ومن الممكن أيضًا بدء الطباعة بسهولة عبر Wi-Fi من هاتف ذكي أو جهاز لوحي.

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here